Uncategorized التعامل مع الاخرين

الايجابية

الايجابية

smiley-face-balloon-1728x810_28625.jpgماذا تعني لك ولي كلمة الإيجابية والتي دائما ما نرددها في حديثنا؟

ببساطة هي النظر للأمور من منظور التفاؤل والخير ، فمهما يحصل لنا من ضغوطات وتحديات في الحياة التي في الغالب لا تخلو منها حياة كل شخص سواء في المنزل أو العمل أو حتى في مشاويرنا اليومية ، إلا أننا يجب علينا أن ننظر للجانب المشرق منها ، وعلينا أن نتفاءل بالخير القادم ، وأن نرى الجانب الجيد في الشيء السلبي  حتى نعيش حياة سعيدة مديدة ؛ فبقاؤنا في الجانب السلبي لا يولد لنا سوى المشاكل والضغوطات والتعب النفسي ، وقد أثبتت دراسة أجراءها علماء من عيادة (مايو) منذ عام 1980م شملت   447 شخص، أن الموت المبكر لدى المتفائلين أقل ب  50 % من المتشائمين ، وإحدى فرضيات البرمجة تقول بأن (العقل والجسم يؤثر كل منهما على الأخر) ، وهذا صحيح  لأنك في بعض الأحيان تكون في حالة ومزاج جيد إلا أنك إذا جلست وتذكرت أي موقف سلبي من الماضي سوف تلاحظ بأنك بدأت تتغير وبدأت ملامحك تتغير وبدأ جسمك يتعامل مع الموقف ، وقد تكون بدأت بالحزن أو الخمول وأن لا مزاج لك لعمل أي شي ، رغم أنها كانت أفكار عابرة عفا عليها الزمن أو تفكير في مستقبل لم يأت بعد ، ولربما لن يأتي  ، وفي الجانب الأخر يمكنك أن تعكس  الحالة وتستفيد من نفس الفكرة بحيث أنك تتذكر الموقف الجيد إذا كنت في مزاج متعكر، وهذا أفضل من التفكير السلبي الذي يعيش فيه البعض للأسف .

ضمن المواقف التي حدثت في إحدى دوراتي طبقت نفس الفكرة على إحدى السيدات الكبيرات في السن؛ حيث طلبت منها أن تستحضر موقفا محزنا تتذكره دائما ويؤثر عليها كلما تذكرته فقالت: وفاة أحد أهلها، وفعلا بدأت دموعها تنهمر، فأوقفتها للحظات حتى هدأت، ثم طلبت منها الاسترخاء، وأن تتذكر موقفا جميلا وسعيدا جدا في حياتها، فقالت عندما رزقها الله بأول مولود وفعلا تغيرت الدموع الى فرح وارتسمت البسمة في محياها.

وهذا اختبار بسيط لك أتمنى أن تتوقف عن القراءة قليلا وتطبقه حتى ترى ما هو توجهك؟ هل سلبي أم إيجابي؟

تذكر الآن خمسة مواقف إيجابية في حياتك خلال ثلاث دقائق؟

اكتب خمسة مواقف سليبة في ثلاث دقائق؟

من خلال سرعة الحل تكتشف هل أنت تدور في الجانب السلبي؟ أم الايجابي؟ لأن البعض من خلال التجربة قد يتذكر مواقف سلبية كثيرة ويستدعيها لك في لحظات بسيطة ولكن عندما تطلب منه مواقف إيجابية فإنه يستدعيها بصعوبة شديدة لأنه تعود على سرد هذه المواقف وتذكرها كثيرا بينما تجاربنا الجميلة تمر مرور الكرام، وقد لا نجلس لنتأملها وتذكرها حتى تجلب لنا الفرح والمتعة بتذكرها.

وهذه دعوة لك عزيز القارئ بأن تستدعي مواقف جميلة في حياتك مع أشخاص عاصرتهم في حياتك، تذكر مواقف مفرحة في طفولتك، أو مواقف في المدرسة، ومواقف الرحلات العائلية الجميلة، واستمتع بها ولا تدعها تكون طي النسيان.

وهذا لا يعني بأننا لا نمر بأزمات ومواقف ونعيش حياة مثالية ولكن يجب ألا نبقى فيها طويلا وعلينا أن نتعداها، لأن هذه سنة الحياة. فاسأل نفسك الان ما الذي تستفيد منه لو عشت في هذه السلبية؟ هل هو رثاء لحالك؟ أو استعطاف الآخرين؟ أو إلقاء اللوم؟ أو تأنيب النفس؟ قد تكون كذلك ولكن لا فائدة منها إذا كانت مرافقة لنا وتنعكس على تصرفاتنا، وقد تبعد عنك التصرف الحكيم في المواقف الصعبة إذا كنت ترى بأن رواء كل موقف شر ونوايا سيئة.

 يقول “ونستون تشرشل”: (إن المتشائم يرى العقبة في كل فرصة بينما يرى المتفائل الفرصة في كل عقبة).

اذا عزيزي القارئ الإيجابي كيف تكون إيجابيا في حياتك :

كن متفائلا في حياتك

توكل على الله في أمورك وأوكل أمرك اليه كما في الحديث الشريف الذي يرويه أبي العـباس عـبدالله بن عـباس رضي الله عـنهما، عن النبي الكريم قائلا: كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوماً، فـقـال: { يـا غـلام ! إني أعـلمك كــلمات: احـفـظ الله يـحـفـظـك، احـفـظ الله تجده تجاهـك، إذا سـألت فـاسأل الله، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أن يـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك، وإن اجتمعـوا عـلى أن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف}.

اسال نفسك ما الشيء الإيجابي في كل موقف يمر بك

انظر لكل موضوع من عدة جوانب وقيم بحيادية

اعلم أن الخير هو الأساس والشر هو الدخيل في الموضوع.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: