Uncategorized

كيف تؤلف كتابا

كيف تؤلف كتابا

هل تحلم بأن تؤلف ولكن لا تعرف من أين تبدأ ولا تعرف الأدوات المناسبة لذلك ؟ هل تريد أن تصبح مؤلفا لعدة كتب ؟

سوف أشارككم في هذه المقالة تجربتي في فن التأليف وكيف أصدرت كتابي الأول . لقد بدأت رحلة الكتابة من عام 2012 عنما قال لي أحد الأصدقاء لماذا لا تؤلف كتابا وتشارك معرفتك في العالم فهنالك شخص يحتاج الى علمك في كل مكان . سألته ولكن لا أuرف كيفية الكتابة وكيفية إخراج كتاب . فقال إنطلق من معرفتك ومن خلال الكتابة البسيطة وأكتب ولو سطرا كل يوم  واستمر على ذلك.

بعد ذلك فكرت في الموضوع الذي يمكن أن اكتب فيه وقررت الكتابة في موضوع أمارسه ومن واقع حياتي في المدارس عندما كنت أعمل فني مختبرات في المدارس . فبدأت من خلال التساؤلات والمهارات التي يحتاجها الطلبة . فكتبت في مهارات التفوق الدراسي  وأسميت الكتاب ( 7 خطوات نحو التميز والتفوق الدراسي )

لقد كانت التجربة جميلة وفرحت جدا عندما خرج الكتاب إلى النور كمولود صغير عندما إستلمته أول مرة .

هكذا هو الإنجاز  الذي يحلم به كل مثقف . أما الآن فسوف أشارككم في بعض الأساسيات اللازمة للكتابة وإخراج كتاب  وهي :

  • فكر ما الهدف من إخراج كتاب ؟ هذا السؤال مهم جدا لك فمالذي تريده من إخراج كتابك الى النور ؟ هل تريد مبلغا ماليا أو مشاركة علما نافعا أو تريد الشهرة أو مساعدة الاخرين من خلال المعلومات التي تعرفها . فمعرفة الإجابة شيء أساسي لك قبل الإنطلاق في الرحلة .
  • تخلص من المعوقات والتحديات التي قد تفكر بها  والتي تمنعك من الأنطلاق في رحلة الكتابة والتأليف فهي كثيرة ويجب أن تثق في نفسك وتتخلص منها  ومن هذه التحديات :
    • عدم  المعرفة بالأسلوب هذه يمكن أتتغلب عليه من خلال القراء والإطلاع  ومشاهدة الفيدوهات . كم يمكن الإلتحاق بإحدى الدورات التي سوف تفيدك منها دورة كيف تؤلف كتابك الأول  من خلال هذا الرابط وسوف تساعددك لانها سوف تساهم في نقلك خطوة بخطوة .تابع الدورة من هنا    https://www.faizcoaching-academy.com/p/e39716
  • الخوف من ردة فعل الاخرين  عن كتابك : موضوع مشاركة الأفكار والكتابة موضوع معقد ومتعدد وجهات النظر فيظل لكل كاتب وجهة نظر معينة في موضوع الكتاب ولكل شخص وجهة نظره . تأكد أن رضى الناس غاية لا تدرك فلا تقلق من ذلك  ولو أمعنت النظر لوجدت أن الكثير من العظماء تم أنتقادهم على مر التاريخ ولكن لم يتأثروا بذلك بل استمروا في مشوارهم حتى أثبتوا أنفسهم . فموضوع الكتابة تظل وجهة نظرك أنت والكتاب هو من بنات أفكارك فلا تتردد بشأن الاخرين حول كتابك واستمر.
  • العائق الآخر في فن الكتابة وإصدار كتاب هو الكفاية العلمية : فكل شخص يشعر أنه ليس جاهزا للكتابة . ولو سألتك سؤالا متى تكون جاهز للكتابة أو متى تكون جاهز معرفيا حتى تصدر كتاب وتكون مؤلفا . متى هو الوقت المناسب لأصدار كتاب لك متى تريد أن تكون كاتبا ومؤلفا. الأجابة لا يوجد فالناس في وعي مختلف والعلوم في تطور ومن لا يتقدم يتقادم فلن تكون جاهزا أبدا . انطلق اليوم في تأليف الكتاب ولا تنتظر فالعمر يمضي ولو انتظرت الكمال فلن تحلم باصدار كتاب وخروج أفكارك الى النور.
  • العائق الاخر في الكتابة وتاليف كتاب هو ضعف لغة التعبير والكتابة في اصدار كتاب : وهذه موضوع ايضا يمكن حله فيمكنك اخذ مساعدة صديق في تدقيق الكتابة والتحسين اللغوي أو يمكنك أن تتعامل مع شركات أو أفراد متخصصيين في تدقيق الكتب وتنقيحها . ويمكن لدور النشر أن تساعدك في تدقيق الكتاب عند توقيع عقد نشر الكتاب اذا استطعت أن تتفق معهم على ذلك .
  • العائق الاخر هو عدم وجود السيولة والمادة أو الفلوس لطباعة ونشر كتاب . في هذا الجانب بإمكانك ان تعمل على عددة حلول من ضمنها تقليل عدد النسخ في طباعة الكتاب كل مررة او التعاون مع رعاة في نشر الكتاب ودعمك . وهنالك بعض الجهات التي قد تدعم الكتاب والمؤلفين  لإصدار كتبهم .
  • فكر في موضوع الكتاب الذي تريد  الكتابة فيه : فكر في موضوع يمكن تفيد الآخرين في من خلال خبراتك السابقة وهذه بعض المحددات التي يمكن أن تنطلق منها :
    • بناء على رغبة شخصية
    • سد حاجة في المجتمع
    • لتبسيط موضوع معقد
    • بناء على الخلفية المعرفية
    • مجال جديد لم يكتب فيه
    • حل مشكلة معينة

من خلال هذه المحددات بإمكانك أن ترى المناسب لك في كتابة كتابك . انظ في نفسك وحلل ثم قررر من أين سوف تنطلق في الكتابة.

  • اختر الشريحة التي تريد أن تستهدفها من كتابك حتى تخدمها بشكل أفضل . عندما تريد نشر كتاب وتأليفه يجب أن تفكر في من سيتفيد من الكتاب او الرواية . فالكتب موجهة لشريحة معينة من القراء وهم من سوف يخدمهم الكتاب . فالكاتب يبني كتابه ومعرفته ويسلطها لخدمة االأخرين في مجاله.
  • فكر في عنوان الكتاب وفصوله الداخلية : بعد معرفة محتوى الكتاب الذي تريده إبدا في وضوع مخطط الكتاب أو الرواية التي تريد الكتابة عهنا حتى يسهل عليك تنظيم المحتوى وتجععل الكتاب سهلا وممتعا ومشوقا بشكل احترافي حتى يتقبله القارى.فكر في التنقل في المحتوى من عقلية القارى وتنظيم محتوى الكتاب سواء من الأسهل للاصعب او بالطريقة التي تريد وبحسب محتوى الكتاب .
  • ابدا عملية الكتابة بكتابة المسودة الأولى للكتاب  بسرد كل المعلومات في كتابك دون تدقيق حاليا. بعد أن تنتهي بإمكانك أن تدقق الكتاب وتضيف إليه بعض المعلومات من بعض المراجع الأخرى  حتى تقوي الكتاب بالمعلومات الاخرى وتنظر للكتاب من عدة جوانب .حاول ان ترسل الكتاب ايضا لبعض المحتصين حتى ينظروا فيه ويعطونك وجهة نظرهم حول الموضوع  فلربما يكون لهم وجهات نظر أخرى قد تحسن الكتاب . ولكن تاكد بأنك صاحب الكتاب والمؤلف ووجهة نظرك في الكتاب هي الرئيسية فغير في فكرة الكتاب قدر المستطاع اذا كانت وجهة نظرهم لا تتعارض مع فكرة كتابك .
  • بعد مرحلة الكتابة ابدا مرحلة التدقيق بحسب وجهات النظر التي طرحتها من خلال التعاون مع صديق أو جهات مختصة أو فري لانسر في الكتابة وتدقيق الكتاب قبل نشره وطباعته . وقد تتحمل دار النشر هذا الجانب عند العقد اذا تم الاتفاق .
  • بعد مرحلة التدقيق تخل في مرحلة التصميم الداخلي للكتاب وتصميم الغلاف الذي قد يكزن بعدة وجهات نظر . ولكن يجب ان ىتراعي أن الكتاب مخصص لجهة معينة وأنك تصممه بناء على هذا المبدأ .فنسق الخطوط والاأوان بناء على هذا الأساس. اما تصميم الغلاف فيحتاج إلى متخصصين لمعرفة الفكرة العامة ويجب أن يكون الغلاف مميزا وشادا ويحوي فكرة الكاتب والمؤلف حول الكتاب .
  • بعد هذه المرحلة من التصميم سواء عن طريقك أو الكاتب أو دار النشر فيتم الاتفاق حول الطباعة والنشر وتسويق الكتاب بناء على الاتفاق مع دور النشر سواء باخذ الحقوق او النسبة .
  • بعد ذلك تبدا في عملية  تسويق الكتاب مع دار النشر والمكتبات الاخرى التي سوف توزع الكتاب للقراء.

هذه الخطوات الرئيسة باختصار حول موضوع التأليف من خبراتي السابقة في نشر 14 كتاب ومذكرة بعدة لغات فكل ما عليك هو التعلم والبحث حول ذلك .

حتى تعرف المزيد من المعلومات المفصلة فبإمكانك أن تستفيد كثيرا وتخرج وتصدر كتابك في أقرب فرصة من خلال الدورة الرائعة القيمة التي خرجت الكثير من الكتاب  دورة كيف تؤلف كتابك الأول. اشترك الان وانطلق لحلمك في تاليف كتاب من خلال الرابط التالي

https://www.faizcoaching-academy.com/p/e39716

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: