الكتابة

كيف تؤلف كتابا وكيف تصبح كاتبا ومؤلفا؟ كيف تؤلف كتابك الأول وتخرج أفكارك إلى النور

كيف تؤلف كتابا وكيف تصبح كاتبا ومؤلفا؟ كيف تؤلف كتابك الأول وتخرج أفكارك إلى النور وكيف تنشر كتابك للاخرين وتطبعه وتسوقه؟  ماهي أساسيات الكتابة لكل شخص ؟ يسعدني أن أشاركك في هذا المقال   خبرتي في كتابة 7 كتب حتى حينه والتي أطبقها والتي وسف تساعدك وتوجهك في الكتابة والتأليف والنشر .

تابع المقال حتى النهاية حتى تعرف كل الاسرار والمعلومات المهمة .

قبل عدة سنوات جلست مع أحد الأصدقاء الأعزاء وأحد الكُتَّاب المبدعين الأخ العزيز زهران القاسمي الذي يمتلك العديد من المؤلفات حاليا (أمسكنا الوعل من قرونه ، الشوع ،…) وهنأته على إصداره الجديد الذي خرج إلى النور قريبا  فاقترح علي أن أبدأ بالكتابة ومشاركة الآخرين أفكاري لأنني في كل الحالات في مجال التدريب والتنمية ، وهذا نوع آخر من مساعدة الآخرين ، لقد شجعني فعلا وأقنعي بفكرة بسيطة وسهلة التطبيق للكل. قال لي (إلتزم بكتابة أي فكرة يوميا ولو سطر واحد فقط ، وسوف ترى النتيجة في نهاية العام أنك خرجت بكتاب ولو كان صغيرا)  الفكرة بسيطة وبمقدور أي شخص أن يكتب سطرا واحدا في أقل من دقيقة واحدة ولكن العملية تحتاج التزام وتفرغ ذهني وصفاء من كل التشويش الداخلي والخارجي .

منذ ذلك الوقت بدأت رحلة الكتابة و تعمقت أكثر في قراءة بعض الكتب حول الكتابة وأيضا من خلال قراءتي المستمرة لاحظت بعض الأساليب المتنوعة للكتابة من كافة الأقطار والدول والمواضيع .

 ثم أصدرت كتابي الأول في موضوع كان مهما لي وللآخرين بحكم تجربتي السابقة في وزارة التربية والتعليم ، وملامستي لاحتياج بعض الطلبة إلى بعض المهارات فأخرجت كتابي الأول إلى النور وكنت سعيدا جدا به كمولودي الأول وهو كتاب ( سبع خطوات نحو التميز والتفوق الدراسي ) عام 2014 .

بعد ذلك كتبت عدة كتب ، ونشرتها إلكترونيا بلغات مختلفة وبعضها طبعتها ورقيا ككتاب ( استمتع باللحظة )( كتاب أنت لديك موهبة ) وكتب أخرى في الكتابة في الوقت الحالي.

بعد ذلك قررت أن أكتب هذا الكتاب البسيط  الذي أعتبره مرشدا للمبتدئين الذين لا زالوا خائفين من خوض غمار التجربة  بسبب فكرة عدم تقبل الآخرين أو بسبب عدم المعرفة من أين البداية أو الموضوع المناسب لذلك ؟.

اعتبر هذا الكتاب حلا لهذه المشكلات فالكتاب يحوي بعض الخطوات البسيطة والمكتوبة بطريقة ميسرة وسهلة  يفهمها الجميع  دون تعقيد لأن الهدف منه هو مشاركة المعرفة دون تقييد أو تردد وإذا اتبعت هذه الخطوات وطورت عليها بأسلوك الخاص فأنا متأكد بأنك سوف تبدع وتلهم الآخرين بتجاربك وخبراتك.

لذلك ابدأ وانطلق لقراءة الكتاب الذي سوف لن يأخذ منك الوقت الكثير وابدأ رحلة الإلهام ومشاركة الإبداع  فقد لا تدري بأن ما كتبته سوف يغير حياة شخص يوما ما .

لماذا تكتب؟!!

لماذا تكتب؟ هذا السؤال سألته لنفسي قبل أن ابدأ الكتابة ، ويجب أن نسأله لكل شخص قبل الشروع في البداية فهذا حق مشروع لك وحتى تتضح لك العملية بعد ذلك. يظل الهدف الأسمى من الكتابة هو مشاركة العلم للآخرين وصدقة جارية تظل ذكرى للأبد تؤجر عليها طول الزمن ، ومعرفة الهدف سوف تجعلك تختار الموضوع والشريحة أو الجمهور المستهدف حتى تساعده .هذه أيضا بعض الأسئلة التي قد تشغل بالك وتفتح لك بعض الأمور وتجعلك تنتبه لبعض الأفكار :

هل أكتب حول موضوع أعرف عنه الكثير من المعلومات؟

هل أكتب عن موضوع أنا مهتم به في الوقت الحالي أو لدي شغف بالبحث عنه لأنه موضوع مستقبلي؟

هل أكتب لحل مشكلة معينة أو ملء فراغ في موضوع معين ؟

هل أكتب حتى ألهم الآخرين وأحفزهم من خلال التجارب والقصص والمقولات الجميلة ؟

هل أكتب  حتى أفسر نظرية معينة لا زالت غامضة لدى البعض؟

هل أكتب عن علم جديد ؟

عزيزي الكاتب المستقبلي ، اجلس مع نفسك على فنجان قهوة أو كوب شاي أو عصير منعش أو حتى كوب ماء – ليس ذلك مهما-  في خلوة وهدوء بال ،وفكّر في الأسئلة الماضية بتمعن وعمق شديدين فسوف تساعدك كثيرا وتعطيك بعض التليمحات عن الهدف الذي يشغلك ولكن يجب أن تجيب عنها قبل الإنطلاق.

عندما بدأت في كتابة كتابي الأول فكرّت في موضوع أعرف عنه جيدا ، وقد عايشته وعرفت احتياجه بحكم أنني مررت بتجربة احتياج بعض الطلاب إلى مهارات تساعدهم على المذاكرة وصقل شخصيتهم. فقد كتبت عنها وسميت  الكتاب( 7 خطوات نحو التفوق والتميزالدراسي). كانت المهمة أسهل لأنني أملك أغلب المعلومات اللآزمة التي سوف تساهم في مساعدة بعض  الطلبة وتساهم في حل مشكلتهم  ،كان الكتاب عبارة عن بعض المهارات الشخصية أو الحياتية مثل التخطيط، إدارة الأولويات، المذاكرة الفعالة، الخرائط الذهنية…وغيرها من المواضيع  التي اعتبرتها من منظوري أنها تشكل تكاملا لتعزيز وصقل المهارات اللازمة للطلبة في تلك المرحلة .

فمن وجهة نظري انطلق من حيث مصدر قوتك ومعرفتك لتساعد الآخرين.

حتى تعرف المزيد من المعلومات المفصلة فبإمكانك أن تستفيد كثيرا وتخرج وتصدر كتابك في أقرب فرصة من خلال الدورة الرائعة القيمة التي خرجت الكثير من الكتاب  دورة كيف تؤلف كتابك الأول. اشترك الان وانطلق لحلمك في تاليف كتاب من خلال الرابط التالي

https://www.faizcoaching-academy.com/p/e39716

لمن تكتب؟

عندما تقرر أن تبدأ في الكتابة سوف تنتقل للسؤال الآخر (لمن أكتب؟! )

هذا سؤال محوري جدا  لأنه سوف يدخل في نوعية الأفكار المطروحة والمحتوى الذي تقدمه وأيضا المشكلة التي تريد حلها  والجانب الآخر المهم هو اختيار الشريحة التي توجه لها الكتاب وبناء عليها تتم عملية التصميم الداخلي للكتاب وحجمه والألوان ، فعندما تختار أن توجه كتابك لشريحة الأطفال فإنك تبسط الكتاب وتجعله جذابا عن طريق الألوان وشكل الخطوط والصور المرفقة التي تساعد على الفهم وتشوق  الطفل.  ففي كل المواضيع يفضّل أن تجعل الكتاب موجها لفئة معينة أو متوسط من الأعمار حتى تفكر بطريقتهم ووعيهم حتى ولو كان الموضوع معقدا وعلميا ولكن البعض يريد أن يوجهه للناشئة أو العامة  ممن ليس من ذوي التخصص . فلو حددت ذلك من البداية سوف يسهل لك صياغة المواضيع وتحديد الجمل  المناسبة والأمثلة المستخدمة  التي سوف تصل لذهن المتلقي وفكره وتلامس قلبه ومشاعره. هذه بعض الفئات التي يمكن أن تأخذها بعين الإعتبار:

  • الجنس (ذكر أو انثى) :

فكّر في نوع الجنس الذي تختاره سواء للرجال أو النساء، هذا من شأنه أن يسهل عليك البحث عن المعلومات والمراجع وأيضا نوعية المفردات والجمل والعبارات المستخدمة في الخطاب  .

  • العمر:

يعتبر العمر من العوامل المهمة التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار لأن كل فئة عمرية لها مستوى فهم وإدراك معين . فلا تخاطب الصغار بلغة لا يفهمونها ولا كلمات لا يعرفون معناها ولا يفقهون تفسيرها فيصبح التركيز على تفسير الكلمات وليس على فهم موضوع ومحتوى الكتاب  وتشرب مغزاه.

فالمرحلة السنية لها خصائصها وتوجهاتها فكتب الكبار قد تحتاج إلى التوثيق ببعض الدراسات والإحصائيات حتى تكون مقنعا فيها .

 أما كتب الأطفال فمثل ما أسلفت تحتاج إلى التصميم الجميل والرائع والمطرز بالصور الجذابة والمفردات السهلة ،السلسة والبسيطة. وأعود إلى المثال السابق وهو كتاب ( سبع خطوات نحو التميز والتفوق الدراسي) لقد استخدمت فيه الخطوط الكبيرة والصور الجميلة والطبعة الملونة لأن الكتاب كان مستهدفا الطلبة. فيجب أن يشدّهم للقراءة واستنباط المعلومات المفيدة منه . كل هذه الأسباب التي ذكرت هي ما تجعلك تنتبه للفئة السنية عندما تقرر الكتابة والمساهمة في مساعدة الآخرين بما تريد نشره.

  • مستوى المعرفة :

تحديد متسوى المعرفة للجمهور المستهدف والقراء المرجويين يعتبر من الأساسيات  للإعتبارات التي تم ذكر البعض منها سابقا  مثل :اللغة المستخدمة والأمثلة والشواهد المناسبة  للمستوى المعرفي . وهنا أركّز على نقطة مرتبطة بتردد البعض في البداية عن الكتابة وهو الخوف من أن هذا الموضوع معروف وشائع  وسبق الكتابة فيه. فيتأخر الذي يريد أن يكتب ويماطل بحجة النضج الكافي  للموضوع والإحاطة التامة  بكافة نواحيه .وهذا ليس خاطئا ولكن لا تجعله يؤخرك كثيرا  عن الهدف الأسمى .وأيقن أننا كبشر نكون في سلم متدرج من المعرفة والعلوم  . دائما  أضرب هذا المثال  فلو كنت في السلم رقم 5 فهنالك منهم أقل منك معرفة ووعيا فلا تقلق من ذلك . ولكل علم هناك ما يقابله من احتياج والشيء الآخر أنَّ لكل شخص فهمه ومهارته في الطرح  ومنظوره للأمور ، وله الحرية في سرد هذه المعرفة . وأيقن أننا ما أوتينا من العلم  إلا الشيء لبيسير كما يقول المولى عز وجل “وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا” الأية(85) من سورة الإسراء … فمهما تعلمنا شئ لا شك أن النقص يظل يعترينا وتغيب عنا بعض الأشياء كما يقول الشاعر أبو نواس:

 فقلْ لمنْ يدَّعِي في العلمِ فلسفة  حفِظْتَ شَيئًا ، وغابَتْ عنك أشياءُ

  • عامل التخصص في علم أو مجال معين :

التخصصات في هذا العالم كثيرة والعلوم واسعة مثيرة . إذا قررت أن تبدأ بموضوع قد يكون سهلا عليك فأنطلق  في مجال تخصصك بحسب خبراتك ومعارفك السابقة . مثلا  أنْ تكتب في مجال المحاسبة أو الفيزياء أو علم النفس والموارد البشرية فيجب أن تراعي التخصصية والتركيز في هذا المجال وتأخذ بعين الإعتبار العوامل الأخرى مثل : مستوى المعرفة والخبرة والفئة العمرية  للقراء.:أسباب تردد البعض في الكتابة ؟!!

بالرغم من شغف الكثير بالكتب والقراءة واهتمامه بالكتاب والأدباء  ولدى البعض الحلم بأن يصبح كاتبا يوما ما . إلا أنه لازال التردد والخوف ديدن الكثير منهم عندما تتردد في باله فكرة الكتابة . قد قدَّمت بعض الدورات في التأليف وتواصلت مع الكثير حول فكرة التأليف والنشر لأفكارهم فوجدت بعض الأسباب الرئيسة التي تمنع البعض وتؤخر الآخر عن بداية الكتابة اذكرها فيما يلي :

  • عدم المعرفة بالبداية.
  • الخوف من انطباع الآخرين عن فكرتهم.
  • الظن بعدم كفاية المعلومات الموجودة.
  • ضعف لغة الكتابة والصياغة.
  • عدم المعرفة بكيفية النشر والطباعة.

حتى تعرف المزيد من المعلومات المفصلة فبإمكانك أن تستفيد كثيرا وتخرج وتصدر كتابك في أقرب فرصة من خلال الدورة الرائعة القيمة التي خرجت الكثير من الكتاب  دورة كيف تؤلف كتابك الأول. اشترك الان وانطلق لحلمك في تاليف كتاب من خلال الرابط التالي

https://www.faizcoaching-academy.com/p/e39716

الفصل الرابع : مواضيع للكتابة عنها

الكتابة موضوع شيق وماتع مهما كان  نوعها والهدف منها . البعض يجيد التعبير عن مشاعره ومكنوناته بشكل يومي في وسائل التواصل الإجتماعي ومشاركتها  بين أقرانه  ومعارفه .ويبقى التنوع أهم سنن الحياة  وبها يحلو الوجود فكل منا يميل إلى شيء معين في هذه الحياة ويستهويه الإطلاع عليه والقراءه عنه وهذا ما يتيح لنا مشاركة الآخرين أفكارنا في المجالات التي تستهوينا .لذلك هذه بعض المقترحات التي  تستطيع الكتابة فيها مع التركيز في العوامل الأخرى وأي مجال تراه مناسبا لك:

  • الثقافة :

الثقافة من المجالات الممتعة والشيقة والواسعة التي يمكن الكتابة عنها لأن فيها الكثير من الإمكانات والاحتمالات والمواضيع التي تندرج تحتها  مثل : الطعام ، اللغة ، الملابس ، العادات والتقاليد ، الأماكن السياحية …فهذا التنوع يغني المادة التي تريد أن تكتب عنها وقد تجد الكثير من المصادر  التي تدعم البحث عن طريق الكتب والمراجع والحديث مع الآخرين وغيرها من الأمور.

  • المقارنة بين أشياء :

أحد المواضيع التي من الممكن  الكتابة عنها هي المقارنة بين المواضيع مثل القديم والحديث أو المقارنة بين النظريات أو ثقافات معينة بين الشعوب  والحضارات.

المهارات:

أحد الاشياء التي يمكنك الكتابة عنها هي المهارات سواء الفنية أو المهارات الشخصية التي تمتلك عنها المعرفة الكافية من خلال خبرتك العملية أو الاطلاع .

يمكنك الكتابة عن بعض هذه المهارات : مهارات الكمبيوتر مثل (الوورد، الأكسل ، البوربوينت …) ، التواصل ، التصوير ، مهارة الإلقاء ، التخطيط …). أما الجانب الفني أو التقني مثل :

  • كيف تصلح محرك سيارة
  • كيف تصلح عجلة السيارة
  • كيف تصلح الأجهزة الكهربائية في المنزل
  • كيف تصلح الغسالة .
  • كيف تتخلص من الحشرات في المنزل ؟
  • كيف تعد كعك الشوكلاتة  في بيتك؟
  • كيف تصنع قميصا لطفلك ؟

هنالك العديد من المهارات التي يحتاجها البشر في أي مكان فلا تنتقص ما تملك من معرفة فغيرك قد لا يعلم الشيء الكثير من ما تعرف وقد يراها هو بطريقة مختلفة أو ينفذها بطريقة أخرى .  فلكل شخص منظوره للحياة وطريقته التي يتعامل بها أو يحل بها مشكلة تواجهه .من الأشياء الطريفة التي مرّت عليّ هو شخص في اليويتوب يتحدث عن التأليف وبيع الكتب في الإنترنت فقال( ألفت كتابا عن كيف تصنع بندقية البطاطا وتفاجأت  أن هنالك من يريد شراء هذا الكتاب). فمثل ما ذكرت أن هنالك من يسعى خلف معرفة معينة أو مشكلة لحلها ، فابحث بداخلك كيف يمكن أن تحل مشكلة الآخرين . فيما يخص الكتابة للبيع في الإنترنت يفضّل أن تكتب في مجال لا منافسة فيه ولم يكتب عنه الكثير حتى تصل لأكبر شريحه ويظهر كتابك للآخرين . ومهما يكن فالناس تكتب لمشاركة ما تعرفه حتى ينشر علما مفيدا وليس الهدف ماديا بحتا .

  • مذكرات السفر :

العديد من الناس يعشقون السفر ويحبون التنقّل بين الدول والحضارات بشكل دوري سواء سنويا أو حتى مرات عديدة في العام الواحد فيكسبون الكثير من المعارف ويتعرضون للكثير من المواقف في السفر الطريفة والسيئة أحيانا . في كل ثانية في أي مكان في العالم تقلع طائرة متجه لدولة معينة حاملة معها مئات الركاب من ذوي الأغراض المختلفة والأهداف المتنوعة وربما تكون أنت واحدا منهم الآن أو مررت بها قبل فترة أو سوف تسافر في أقرب فرصة . إذن ما رأيك أن تكتب عن هذه التجربة لتفيد الآخرين أو تمتعهم .إليك هذه المواضيع التي يمكن أن تكتب عنها حول السفر والسياحة :

  • اكتب  معلومات عن الدول ( الوقت ، العملة ، اللغة ، الديانة، نوعية الأكل ).
  • مواقف طريفة حصلت لك .
  • الأسواق الموجودة.
  • الأماكن السياحية .
  • الفنادق وتقييمها.
  • ثقافة الشعب.
  • العادات والتقاليد .
  • ألبوم صور .
  • التحديات التي يمكن أن تواجهها .

حتى تعرف المزيد من المعلومات المفصلة فبإمكانك أن تستفيد كثيرا وتخرج وتصدر كتابك في أقرب فرصة من خلال الدورة الرائعة القيمة التي خرجت الكثير من الكتاب  دورة كيف تؤلف كتابك الأول. اشترك الان وانطلق لحلمك في تاليف كتاب من خلال الرابط التالي

https://www.faizcoaching-academy.com/p/e39716

شكرا جزيلا للقراءة

تحاتي فائز المعمري

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: